بحث متقدم
الزيارة
4920
محدثة عن: 2011/12/01
خلاصة السؤال
ما هی العوامل المساعدة على استمراریة الثورتین التونسیة و المصریة و بقائهما؟
السؤال
: الکثیر من الشعب الایرانی و الشعوب الحرة الاخرى عیونهم مشدودة نحو الشعبین التونسی و المصری و غیرهما من الشعوب الثائرة، الآن و قد ثار الشعبان على حکوماتهم الجائرة، ما هی العوامل التی تساعد فی استمرار هاتین الثورتین و بقائها؟
الجواب الإجمالي
لایوجد جواب الجمالی لهذا السؤال، النقر الجواب التفصیلی.
الجواب التفصيلي

الاجابة عن السؤال تتم من خلال النقاط التالیة:

1. لکل شعب ظروفه الموضوعیة الخاصة التی تمیزه عن غیره من الشعوب. و من هنا لا یمکن رسم برنامج واحد و اعطاء وصفة واحدة  و اسلوب خاص تسیر علیه کل الشعوب مهما اختلفت ظروفها!!، فالتجربة التی قامت فی ایران بقیادة الامام الخمینی (ره) تلک القیادة الحکیمة التی استطاعت أن تحقق نظاما یقوم على الاسلام بکافة ابعاده مدعوما بتیار کبیر من رجال الدین و باسناد لا مثیل له من قبل الشعب. هذه التجربة لا یمکن قیاسها بالثورتین المصریة و التونسیة او استنساخها استنساخا تاما؛ لاختلاف الظروف الموضوعیة اختلافا کاملا و کذلک لا یمکن مقارنتها بما حصل فی العراق لنفس السبب.

إذن لکل شعب شروطه الموضوعیة التی تحکم مسیرته و طریقة تعاملة مع الاحداث و السبل التی یصل من خلالها الى اهدافة المرسومة. و من هنا ینبغی لکل شعب ان یرسم اهدافه بالنحو الذی یستطیع من خلاله تحقیقها.

لکن الجدیر بالذکر ان ثورة الشعبین المسلمین المصری و التونسی ثورة شعبیة خالصة منطلقة من اعماق الشعب و معاناته على مر العقود الماضیة، و لم تکن منطلقة بتحریک جهات خارجیة.

2. من الاخطار التی تحیط بالثورات خطر الالتفات علیها من قبل القوى الاجنبیة و السائرین على نهجها و من خلال خلق قیادات و همیة. فقد یذهب الطاغوت و یبقى نظامه یدیر الامور و یستحوذ على مقالید الحکم. و من هنا لابد من الانتباه و الحذر الشدیدین من هذا الخطر الکبیر الذی یداهم الثورات، و لا سبیل للتصدی له الا من خلال یقظة الشعوب و الانسجام بینها و بین القیادات التی و لدت من رحم المعاناة و تکون من ابناء الثورة و منسجمة مع اهدافها. و من الامور المساعدة ایضا فی استمرارة الثورة و الحفاظ على اهدافها و منجزاتها، العمل بالنظام البرلمانی المنبثق من الشعب و الذی یقوم بدوره باعداد دستور یلبی حاجات الامة و یحفظ لها استقلالیتها و عزتها. و من العوامل المهمة أیضا یمکن الاشارة الى عامل دعم الشعب للحکومة فی ما اذا رأی صدقها و وثق بامانتها، فاذا التزمت الحکومة بالدستور و أدت الامانة على احسن وجه یجب على الشعب دعمها بکل ما أوتی من قوة فی المنعطفات التاریخیة و الازمات التی تمر بها، و کان هذا العامل من العوامل الواضحة فی نجاح الثورة الاسلامیة المبارکة فی ایران خلال تلک العقود. و فوق کل ذلک و الاهم هو التوکل على الله تعالى فاذا استعانت الشعوب بالله تعالى و سارت على هدیه کان الله فی عونها یثبتها فی الملمات و یرد عنها کید الکائدین و مکرهم. و هذا ایضا لمسناه بوضوح فی الجمهوریة الاسلامیة فقد کانت الید الالهیة داعمة للثورة فی احلک الظروف و اشد الازمات.

3. نحن کشعوب اسلامیة نعتقد ان الحل و النجاح یکمنان فی اعتماد الشریعة الاسلامیة کمنهج حیاة، فلابد ان یکون الدستور الجدید ینطلق من القرآن و السنة المطهرة و لا یلفت الى دستور الدولة الفلانیة او القانونیة لشرق کان او غرب. نعم قد تختلف الالیات و لکن الجوهر لابد ان یبقى اسلامیا صرفا، فان فیه تأمین الحیاة الرغیدة و السعدیة و العزة و الکرامة.

و هناک عوامل اخرى یدرکها المفکرون و العلماء و الباحثون فی تلک البلدان فان أهل مکة ادرى بشعابها کما یقول المثل المعروف.

 

 

س ترجمات بلغات أخرى
التعليقات
عدد التعليقات 0
يرجى إدخال القيمة
مثال : Yourname@YourDomane.ext
يرجى إدخال القيمة
يرجى إدخال القيمة

التصنیف الموضوعی

أسئلة عشوائية

الأكثر مشاهدة

  • ما هي أحكام و شروط العقيقة و مستحباتها؟
    279571 العملیة 2012/08/13
    العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود يوم أسبوعه، و الافضل ان تكون من الضأن، و يجزي البقر و الابل عنها. كذلك من الافضل تساوي جنس الحيوانات المذبوح مع المولود المعق عنه في الذكورة و الانوثة، و يجزي عدم المماثلة، و الافضل أيضاً أن تجتمع فيها شرائط ...
  • كيف تتم الإستخارة بالقرآن الكريم؟ و كيف ندرك مدلول الآيات أثناء الإستخارة؟
    257671 التفسیر 2015/05/04
    1. من أشهر الإستخارات الرائجة في الوسط المتشرعي الإستخارة بالقرآن الكريم، و التي تتم بطرق مختلفة، منها: الطريقة الأولى: إِذا أَردت أَنْ تَتَفَأَّلَ بكتاب اللَّه عزَّ و جلَّ فاقرأْ سورةَ الإِخلاص ثلاث مرَّاتٍ ثمَّ صلِّ على النَّبيِّ و آله ثلاثاً ثمَّ قل: "اللَّهُمَّ تفأَّلتُ بكتابكَ و توكّلتُ عليكَ ...
  • ماهي أسباب سوء الظن؟ و ما هي طرق علاجه؟
    128337 العملیة 2012/03/12
    يطلق في تعاليمنا الدينية علی الشخص الذي يظن بالآخرين سوءً، سيء الظن، و من هنا نحاول دراسة هذه الصفه بما جاء في النصوص الإسلامية. فسوء الظن و سوء التخيّل بمعنى الخيال و الفكر السيء نسبة لشخص ما. و بعبارة أخرى، سيء الظن، هو الإنسان الذي يتخيّل و ...
  • كم مرّة ورد إسم النبي (ص) في القرآن؟ و ما هو السبب؟
    113610 علوم القرآن 2012/03/12
    ورد إسم النبي محمد (ص) أربع مرّات في القرآن الکریم، و في السور الآتية: 1ـ آل عمران، الآية 144: "وَ مَا محُمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلىَ أَعْقَابِكُمْ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلىَ‏ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضرُّ اللَّهَ ...
  • ما الحكمة من وجود العادة الشهرية عند النساء؟
    89110 التفسیر 2012/05/15
    إن منشأ دم الحيض مرتبط باحتقان عروق الرحم و تقشّر مخاطه ما يؤدي إلى نزيف الدم. إن نزيف دم الحيض و العادة النسوية مقتضى عمل أجهزة المرأة السالمة، و إن خروجه بالرغم من الألم و الأذى و المعاناة التي تعاني منها المرأة يمثل أحد ألطاف الله الرحيم ...
  • هل يستر الله ذنوب عباده عن أبصار الآخرين يوم القيامة كما يستر عيوب و معاصي عباده في الدنيا، فيما لو ندم المرء عن ذنبه و تاب عنه؟
    60050 الکلام القدیم 2012/09/20
    ما تؤكده علينا التعاليم الدينية دائماً أن الله "ستار العيوب"، أي يستر العيب و يخفيه عن أنظار الآخرين. و المراد من العيوب هنا الذنوب و الخطايا التي تصدر من العباد. روي عن النبي محمد (ص) أنه قال: " سألت الله أن يجعل حساب أمتي إليّ لئلا تفتضح ...
  • ما هو النسناس و أي موجود هو؟
    59704 الکلام القدیم 2012/11/17
    لقد عرف "النسناس" بتعاريف مختلفة و نظراً إلى ما في بعض الروايات، فهي موجودات كانت قبل خلقة آدم (ع). نعم، بناء على مجموعة أخرى من الروايات، هم مجموعة من البشر عدّوا من مصاديق النسناس بسبب كثرة ذنوبهم و تقوية الجانب الحيواني فيهم و إبتعادهم عن ...
  • لماذا يستجاب الدعاء أكثر عند نزول المطر؟
    56959 الفلسفة الاخلاق 2012/05/17
    وقت نزول الأمطار من الأزمنة التي يوصى عندها بالدعاء، أما الدليل العام على ذلك فهو كما جاء في الآيات و الروايات، حيث يمكن اعتبار المطر مظهراً من مظاهر الرحمة الإلهية فوقت نزوله يُعتبر من أوقات فتح أبواب الرحمة، فلذلك يزداد الأمل باستجابة الدعاء حینئذ. ...
  • ما هو الذنب الذي ارتكبه النبي يونس؟ أ ليس الانبياء مصونين عن الخطأ و المعصية؟
    50050 التفسیر 2012/11/17
    عاش يونس (ع) بين قومه سنين طويلة في منطقة يقال لها الموصل من ارض العراق، و لبث في قومه داعيا لهم الى الايمان بالله، الا أن مساعيه التبليغية و الارشادة واجهت عناداً و ردت فعل عنيفة من قبل قومه فلم يؤمن بدعوته الا رجلان من قومه طوال ...
  • ما هي آثار القناعة في الحياة و كيف نميز بينها و بين البخل في الحياة؟
    47296 العملیة 2012/09/13
    القناعة في اللغة بمعنى الاكتفاء بالمقدار القليل من اللوازم و الاحتياجات و رضا الإنسان بنصيبه. و في الروايات أحيانا جاء لفظ القناعة تعبيرا عن مطلق الرضا. أما بالنسبة إلى الفرق بين القناعة و البخل نقول: إن محل القناعة، في الأخلاق الفردية، و هي ترتبط بالاستخدام المقتَصَد لإمكانات ...