بحث متقدم
الزيارة
7678
محدثة عن: 2012/01/31
خلاصة السؤال
هل تلمذ الامام الصادق (ع) على أحد من علماء العامة؟
السؤال
طالعت فی أحد المواقع السنیّة قال الکاتب و بعد المدح و الثناء على الامام الصادق (ع) تحت عنوان "جعفر بن محمد": إنه تلمذ على مجموعة من علماء أهل السنة فی الفقه و الاصول! ما مدى صحة هذه النسبة؟
الجواب الإجمالي

1. لم یکن الامر بالصورة التی ذکرت فی متن السؤال، و لیس من الصحیح أن یتلمذ الامام (ع) على ید أحد من علماء العامة؛ و ذلک لان الائمة المعصومین فی غنى عن التلمذ على أحد من هؤلاء بالاضافة على توفرهم لتمام العلوم، [1] فهو لیس بحاجة الى أن یتعلم الحدیث و غیره من العلوم من غیره، بل نجد بعض أعلام أهل السنة مَن تلمذ على یدیه (ع) بصورة مباشرة أو غیر مباشرة کأبی حنیفة و مالک بن أنس. [2]

2. لم یرد فی مصادر أهل السنة أن الامام تلمذ على ید من هؤلاء فی تحصیل علم الحدیث و الفقه و الاصول و غیرها من العلوم، و إنما ورد أنه روى عن بعضهم، و هذا لا یدل بحال من الاحوال على التلمذ، و انما قد یرى الامام مصلحة فی نقل حدیث من احادیث رسول الله (ص) عن طریق هؤلاء فی الوقت الذی هو فی نفسه فی غنى عن ذلک السند او الطریق، أو یرى مصلحة فی النقل عن ذلک الراوی لاثبات الحق من باب مخاطبة القوم بمن یرتضون کلامه، کما ورد نموذج من ذلک فی الکافی:

عن أَبی عبد اللَّه (ع) قال إِنَّ جابِر بن عبد اللَّه الأَْنصاریَّ کان آخر من بقی من أَصحاب رسول اللَّهِ و کَان رجلًا مُنْقَطِعاً إِلَیْنَا أَهْلَ الْبَیْتِ وَ کَانَ یَقْعُدُ فِی مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ (ص) و هُوَ مُعْتَجِرٌ بِعِمَامَةٍ سَوْدَاءَ وَ کَانَ یُنَادِی یَا بَاقِرَ الْعِلْمِ یَا بَاقِرَ الْعِلْمِ فَکَانَ أَهْلُ الْمَدِینَةِ یَقُولُونَ جَابِرٌ یَهْجُرُ فَکَانَ یَقُولُ لَا وَ اللَّهِ مَا أَهْجُرُ وَ لَکِنِّی سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ص) یَقُولُ إِنَّکَ سَتُدْرِکُ رَجُلًا مِنِّی اسْمُهُ اسْمِی وَ شَمَائِلُهُ شَمَائِلِی یَبْقُرُ الْعِلْمَ بَقْراً. الى أن قال: فکان جابِرٌ یأْتِیهِ طرفَیِ النَّهَار و کَانَ أَهْلُ الْمَدِینَةِ یَقُولُونَ وَا عَجَبَاهْ لِجَابِرٍ یَأْتِی هَذَا الْغُلَامَ طَرَفَیِ النَّهَارِ وَ هُوَ آخِرُ مَنْ بَقِیَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ (ص)، فَلَمْ یَلْبَثْ أَنْ مَضَى عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ (ع) فَکَانَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیٍّ یَأْتِیهِ عَلَى وَجْهِ الْکَرَامَةِ لِصُحْبَتِهِ لِرَسُولِ اللَّهِ (ص) قال: فجلس (ع) یُحَدِّثُهُمْ عَنِ اللَّهِ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى. فقال أَهْلُ الْمَدِینَةِ: ما رَأَیْنَا أَحَداً أَجْرَأَ مِنْ هَذَا! فَلَمَّا رَأَى مَا یَقُولُونَ حَدَّثَهُمْ عن رسُول اللَّهِ (ص) فقال أَهْلُ الْمَدِینَةِ: ما رأَیْنَا أَحَداً قَطُّ أَکْذَبَ مِنْ هَذَا یُحَدِّثُنَا عَمَّنْ لَمْ یَرَهُ! فَلَمَّا رَأَى مَا یَقُولُونَ حَدَّثَهُمْ عن جابِرِ بن عبدِ اللَّهِ. قَال: فَصَدَّقُوهُ! و کَانَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ یَأْتِیهِ فَیَتَعَلَّمُ مِنْهُ. [3]

3. الجدیر بالذکر أنا معاشر الشیعة نعتقد بان الائمة المعصومین (ع) عندما یروون عن رسول الله (ص) إنما یروون ذلک عن طریق آبائهم و السلسلة المعروفة بسلسلة الذهب من دون حاجة الى النقل عن طریق آخر فان أهل البیت أدرى بما فیه کما یقول المثل العربی.

4. من أهم الکتب التی صنفت فی هذا المجال و استوعبت الموضوع بطریقة علمیة و مفصلة و بینت جمیع ابعاد القضیة و عرضت من تلمذ من علماء أهل السنة على الامام الصادق (ع) و عدم حاجة الامام لهم هی الموسوعة التی کتبها الشیخ أسد حیدر فی عدة مجلدات تحت عنوان "الامام الصادق و المذاهب الاربعة" یمکن الرجوع الیها لمعرفة المزید من المعلومات فی هذا المجال.



[1]   لمزید الاطلاع انظر: «الامام الصادق و علم الفیزیاء»، سؤال 9123 (الموقع: 9948) ؛ «مصادر  علم الامام (ع)»، سؤال 5506 (الموقع: 5756) ؛ «الامام علی (ع) و علم الغیب»، سؤال 7474 (الموقع: 8022) ؛ «علم الغیب عند الائمة (ع)»، سؤال 2775 (الموقع: 3259).

[2]   ذکرت مجلة " باسدار اسلام" فی العدد 311 اسماء من تلمذ على ید الامام الصادق (ع) من أهل السنة مدعوما بالادلة و المصادر التی ذکرت ذلک، یمکن مراجعة المجلة من خلال الروابط التالیة: http://www.hawzah.net    و http://www.noormags.com .

[3]   الشیخ الکلینی، الکافی، ج 1، ص 469 و 470، دار الکتب الاسلامیة، طهران، 1365ش.

 

الجواب التفصيلي
لایوجد لهذا السؤال الجواب التفصیلی.
س ترجمات بلغات أخرى
التعليقات
عدد التعليقات 0
يرجى إدخال القيمة
مثال : Yourname@YourDomane.ext
يرجى إدخال القيمة
يرجى إدخال القيمة

التصنیف الموضوعی

أسئلة عشوائية

الأكثر مشاهدة

  • ما هي أحكام و شروط العقيقة و مستحباتها؟
    279703 العملیة 2012/08/13
    العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود يوم أسبوعه، و الافضل ان تكون من الضأن، و يجزي البقر و الابل عنها. كذلك من الافضل تساوي جنس الحيوانات المذبوح مع المولود المعق عنه في الذكورة و الانوثة، و يجزي عدم المماثلة، و الافضل أيضاً أن تجتمع فيها شرائط ...
  • كيف تتم الإستخارة بالقرآن الكريم؟ و كيف ندرك مدلول الآيات أثناء الإستخارة؟
    257933 التفسیر 2015/05/04
    1. من أشهر الإستخارات الرائجة في الوسط المتشرعي الإستخارة بالقرآن الكريم، و التي تتم بطرق مختلفة، منها: الطريقة الأولى: إِذا أَردت أَنْ تَتَفَأَّلَ بكتاب اللَّه عزَّ و جلَّ فاقرأْ سورةَ الإِخلاص ثلاث مرَّاتٍ ثمَّ صلِّ على النَّبيِّ و آله ثلاثاً ثمَّ قل: "اللَّهُمَّ تفأَّلتُ بكتابكَ و توكّلتُ عليكَ ...
  • ماهي أسباب سوء الظن؟ و ما هي طرق علاجه؟
    128464 العملیة 2012/03/12
    يطلق في تعاليمنا الدينية علی الشخص الذي يظن بالآخرين سوءً، سيء الظن، و من هنا نحاول دراسة هذه الصفه بما جاء في النصوص الإسلامية. فسوء الظن و سوء التخيّل بمعنى الخيال و الفكر السيء نسبة لشخص ما. و بعبارة أخرى، سيء الظن، هو الإنسان الذي يتخيّل و ...
  • كم مرّة ورد إسم النبي (ص) في القرآن؟ و ما هو السبب؟
    114077 علوم القرآن 2012/03/12
    ورد إسم النبي محمد (ص) أربع مرّات في القرآن الکریم، و في السور الآتية: 1ـ آل عمران، الآية 144: "وَ مَا محُمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلىَ أَعْقَابِكُمْ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلىَ‏ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضرُّ اللَّهَ ...
  • ما الحكمة من وجود العادة الشهرية عند النساء؟
    89181 التفسیر 2012/05/15
    إن منشأ دم الحيض مرتبط باحتقان عروق الرحم و تقشّر مخاطه ما يؤدي إلى نزيف الدم. إن نزيف دم الحيض و العادة النسوية مقتضى عمل أجهزة المرأة السالمة، و إن خروجه بالرغم من الألم و الأذى و المعاناة التي تعاني منها المرأة يمثل أحد ألطاف الله الرحيم ...
  • هل يستر الله ذنوب عباده عن أبصار الآخرين يوم القيامة كما يستر عيوب و معاصي عباده في الدنيا، فيما لو ندم المرء عن ذنبه و تاب عنه؟
    60226 الکلام القدیم 2012/09/20
    ما تؤكده علينا التعاليم الدينية دائماً أن الله "ستار العيوب"، أي يستر العيب و يخفيه عن أنظار الآخرين. و المراد من العيوب هنا الذنوب و الخطايا التي تصدر من العباد. روي عن النبي محمد (ص) أنه قال: " سألت الله أن يجعل حساب أمتي إليّ لئلا تفتضح ...
  • ما هو النسناس و أي موجود هو؟
    59816 الکلام القدیم 2012/11/17
    لقد عرف "النسناس" بتعاريف مختلفة و نظراً إلى ما في بعض الروايات، فهي موجودات كانت قبل خلقة آدم (ع). نعم، بناء على مجموعة أخرى من الروايات، هم مجموعة من البشر عدّوا من مصاديق النسناس بسبب كثرة ذنوبهم و تقوية الجانب الحيواني فيهم و إبتعادهم عن ...
  • لماذا يستجاب الدعاء أكثر عند نزول المطر؟
    57031 الفلسفة الاخلاق 2012/05/17
    وقت نزول الأمطار من الأزمنة التي يوصى عندها بالدعاء، أما الدليل العام على ذلك فهو كما جاء في الآيات و الروايات، حيث يمكن اعتبار المطر مظهراً من مظاهر الرحمة الإلهية فوقت نزوله يُعتبر من أوقات فتح أبواب الرحمة، فلذلك يزداد الأمل باستجابة الدعاء حینئذ. ...
  • ما هو الذنب الذي ارتكبه النبي يونس؟ أ ليس الانبياء مصونين عن الخطأ و المعصية؟
    50308 التفسیر 2012/11/17
    عاش يونس (ع) بين قومه سنين طويلة في منطقة يقال لها الموصل من ارض العراق، و لبث في قومه داعيا لهم الى الايمان بالله، الا أن مساعيه التبليغية و الارشادة واجهت عناداً و ردت فعل عنيفة من قبل قومه فلم يؤمن بدعوته الا رجلان من قومه طوال ...
  • ما هي آثار القناعة في الحياة و كيف نميز بينها و بين البخل في الحياة؟
    47370 العملیة 2012/09/13
    القناعة في اللغة بمعنى الاكتفاء بالمقدار القليل من اللوازم و الاحتياجات و رضا الإنسان بنصيبه. و في الروايات أحيانا جاء لفظ القناعة تعبيرا عن مطلق الرضا. أما بالنسبة إلى الفرق بين القناعة و البخل نقول: إن محل القناعة، في الأخلاق الفردية، و هي ترتبط بالاستخدام المقتَصَد لإمكانات ...